په وېش کې ډېره برخه اخېستل
فتوا شمېره: ۹۰
د افغان بنسټ محترم مفتي صاحب
السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته
مونږ پنځه ورونویوځای كاركاواوس موږ سره جداشولو،زموږ یوورور وایی ما ډیر كاركړی له دی امله باید تاسوماته دوه برخی راكړی اونور باید یوه یوه برخه واخلی،اوس پوښتنه داده چی ایازموږ د ورور لپاره داجایز دی او كه نه؟
شیرخان زرمت
ځواب
حامدا ومصلیا
په ګډو پیسو یوځای كاركولو نه وروسته دجدایي په وخت، د ټولو ورونو برخې باید برابرې وي او دزیات كار كولو له كبله دكوم ورور د زیاتې برخې غوښتنه ناروا ده.
۱-في تنقیح الفتاوی الحامدیة۱\۱۸۴(قدیمی كتب خانه)
(سئل)في إخوة خمسة سعيهم وكسبهم واحد وعائلتهم واحدة حصلوا بسعيهم وكسبهم أموالا فهل تكون الأموال المذ كورة مشتركة بينهم أخماسا؟
(الجواب):ما حصله الإخوة الخمسة بسعيهم وكسبهم يكون بينهم أخماسا.
۲-وفي تنقيح الفتاوى الحامدیة۱/۱۸۱-۱۸۲ (قديمي كتب خانه)
(سئل)في إخوة خمسة تلقوا تركة عن أبيه فأخذوا فی الإكتساب والعمل فیهاجملة كل علي قدراستطاعته في مدة معلومة وحصل ربح في المدة ووردعلي الشركة غرامة دفعواها من المال فهل تكون الشركة وما حصلوا بالاكتساب بينهم سوية وان اختلفوا في العمل والرأي كثرة وصوابا؟
(الجواب)نعم:إذا كل واحدمنهم یعمل لنفسه وإخوته علی وجه الشركة وأجاب الخيرالرملي بقوله هو بينهما سوية حيث لا يميز كسب هذامن كسب هذاولایختص أحدهما به ولا بزيادة علي الآخر إذا لتفاوت ساقط.
۳-وفی الفتاوی الخیرالرملی۱\۱۱۲(میرمحمدكتب خانه)
(سئل) في إخوة أربعة تلقوا عن أبيهم تركة فأخذوا فی الإكتساب والعمل فیها جملة كل علي قدر إستطاعته هل تكون جميع التركة وما حصلوا بالإكتساب بينهم سوية وان اختلفوا في العمل والرأي كثرة وصوابا.
(أجاب)نعم يكون الجميع بينهم أرباعا لكل ربع وان اختلفوا في الرأي والقوة اذكل واحد منهم یعمل لنفسه ولإخوته علی وجه الشركة والله أعلم.
۴-وفي ردالمحتار۳\۳۸۳ (مكتبه الحنفية)
لو اجتمع إخوة يعملون في تركة أبيهم ونما المال فهو بينهم سوية ولو اختلفوا في العمل والرأي.
۵-وكذا في أحسن الفتاوي۶\۳۹۴ (ايج ايم سعيد)
والله اعلم وعلمه اتم واحكم
كتبه عبدالرؤف (قاسمي)
۲۰/۲/۱۴۳۴
الجواب صحیح
مفتي عبدالحق (حقانې)