وروستي:

په تقسيم کې زياته حصه اخيستل

مونږ پنځه ورونويوځای کارکاواوس موږ سره جداشولو،زموږ يوورور وايي  ما ډېر کارکړی  له دې  امله  بايد تاسوماته دوه برخي راکړی اونور بايد يوه يوه برخه واخلي،اوس پوښتنه داده  چې ايازموږ د ورور لپاره  داجايز دی  او که نه؟

                                                                                                         شيرخان زرمت

په ګډو پيسو يوځای کارکولو نه وروسته دجدايي په وخت، د ټولو ورونو برخې بايد برابرې وي  او دزيات کار کولو له کبله دکوم  ورور  د زياتې برخې غوښتنه   ناروا ده.

الجواب حامدا ومصليا

۱-في تنقيح الفتاوی الحامدية۱\۱۸۴(قديمي کتب خانه)

(سئل)في إخوة خمسة سعيهم وكسبهم واحد وعائلتهم واحدة حصلوا بسعيهم وكسبهم أموالا فهل تكون الأموال المذ کورة مشتركة بينهم أخماسا؟

(الجواب):ما حصله الإخوة الخمسة بسعيهم وكسبهم يكون بينهم أخماسا.

۲-وفي تنقيح الفتاوى الحامدية۱/۱۸۱-۱۸۲ (قديمي كتب خانه)

(سئل)في إخوة خمسة تلقوا تركة عن أبيه فأخذوا فی الإکتساب والعمل فيهاجملة كل علي قدراستطاعته في مدة معلومة وحصل ربح في المدة ووردعلي الشركة غرامة دفعواها من المال فهل تكون الشركة وما حصلوا بالاكتساب بينهم سوية وان اختلفوا في العمل والرأي كثرة وصوابا؟

(الجواب)نعم:إذا کل واحدمنهم يعمل لنفسه وإخوته علی وجه الشرکة وأجاب الخيرالرملي بقوله هو بينهما سوية حيث لا يميز كسب هذامن کسب هذاولايختص أحدهما به ولا بزيادة علي الآخر إذا لتفاوت ساقط.

۳-وفی الفتاوی الخيرالرملی۱\۱۱۲(ميرمحمدکتب خانه)

(سئل) في إخوة أربعة تلقوا عن أبيهم تركة فأخذوا فی الإکتساب والعمل فيها جملة  كل علي قدر إستطاعته هل تكون جميع التركة وما حصلوا بالإكتساب بينهم سوية وان اختلفوا في العمل والرأي كثرة وصوابا.

(أجاب)نعم يكون الجميع بينهم أرباعا لكل ربع وان اختلفوا في الرأي والقوة اذکل واحد منهم يعمل لنفسه ولإخوته علی وجه الشرکة والله أعلم.

۴-وفي ردالمحتار۳\۳۸۳ (مكتبه الحنفية)

لو اجتمع إخوة يعملون في تركة أبيهم ونما المال فهو بينهم سوية ولو اختلفوا في العمل والرأي.

۵-وكذا في أحسن الفتاوي۶\۳۹۴ (ايج ايم سعيد)

والله اعلم وعلمه اتم واحکم

                                                                                                                                                  کتبه عبدالرؤف (مطمئن)

                                                                                                                                                            ۲۰/۲/۱۴۳۴

     الجواب صحيح

مفتي عبدالحق (حقاني)