وروستي:

ايا د يوې مېرمنې په وينا رضاعت ثابتېږي؟

فتوا شمېره: ۱۴۵

مفتي صیب السلام علیکم ورحمه الله وبرکاته

زما یو سوال دی هیله ده چې د شریعت په رڼا کې ځواب راکړئ

زما یوه ملګري له یوې انجلۍ سره واده وکړ،له واده کولو وروسته د انجلۍ انا دا  وویل چې دغه سړي ته ما تی ورکړی،اوس پوښتنه داده چې آیا ددغې یوې مېرمنې په ویلو سره ر ضاعت ثابتیږي او که نه،حال دا چې دغه مېرمن په دغه وخت کې حامله هم وه ؟ او که دڅو مېرمنو په ګواهي ورکولو سره رضاعت ثابتیږي ؟

افضل خان،کارت نو،کابل

ځواب

حامدا ومصلیا

  ديوې مېرمنې په وینا رضاعت (تۍ ورکول) نه ثابتيږي، بلکې د دوو نارینه وو او یا د یو نارینه او دوو مېرمنو په ګواهي ثابتیږي خو که تاسې هغه مېرمن په ګواهي کې رښتونې وګڼئ؛ نو بیا غوره ده چې سره جلا شئ .

۱-لما في صحيح البخاري 1/36 ط :الطاف كرا تشي،رقم 88

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ أَنَّهُ تَزَوَّجَ ابْنَةً لأَبِى إِهَابِ بْنِ عَزِيزٍ ، فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ إِنِّى قَدْ أَرْضَعْتُ عُقْبَةَ وَالَّتِى تَزَوَّجَ بِهَا . فَقَالَ لَهَا عُقْبَةُ مَا أَعْلَمُ أَنَّكِ أَرْضَعْتِنِى وَلاَ أَخْبَرْتِنِى . فَرَكِبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – بِالْمَدِينَةِ فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – « كَيْفَ وَقَدْ قِيلَ » . فَفَارَقَهَا عُقْبَةُ ، وَنَكَحَتْ زَوْجًا غَيْرَهُ .

۲-وفي كتاب المبسوط 5/130 ط :دار الكتب العلمية

ولا يجوز شهادة امرأة واحدة على الرضاع أجنبية كانت أو أم أحد الزوجين ، ولا يفرق بينهما بقولها ، ويسعه المقام معها حتى يشهد على ذلك رجلان أو رجل وامرأتان عدول ، وهذا عندنا .

  ۳-وفي الهداية ٣/١٢9 ط :البشرى كرا تشي

  ولا تقبل في الرضاع شهادة النساء منفردات و انما يثبت بشهادة رجلين او رجل و امرأتين .

  ۴-وفي التنوير بشرحه مع ردا لمحتار 2/448 ط :حنفية كويته

(و) الرضاع (حجته حجة المال) وهي شهادة عدلين أو عدل وعدلتين لكن لا تقع الفرقة إلا بتفريق القاضي .

قال الشامي :(قوله وهى شهادة عدلين الخ)اى من الرجال و أفاد أنه لا يثبت بخبر الواحد امرأة کان أو رجلا قبل العقد او بعده وبه صرح في الکافي والنهاية لما في رضاع الخانية لو شهدت به امرأة قبل النکاح فهو في سعة من تکذيبهالکن في محرمات الخانية ان کان قبله والمخبر عدل ثقة لايجوز النکاح وان بعده وهماکبيران فالاحوط التنزه.

  ۵-وفي الهندية 1/380 ط :دار الكتب العلمية

ولا يقبل في الرضاع إلا شهادة رجلين او رجل و امرأتين عدول کذا في المحيط …….وإن کان المخبر واحدا و وقع في قلبه أنه صادق فالأولى أن يتنزه ويأخذ بالثقة وجد الإخبار قبل العقد او بعده ولا يجب عليه ذلک كذا في المحيط .

۶-وفي تبيين الحقائق 2/643 ط :دار الكتب العلمية

قال رحمه الله ( ويثبت بما يثبت به المال ) أي يثبت الرضاع بما يثبت به المال وهو شهادة رجلين أو رجل وامرأتين .

والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب

كتبه :عبدالرؤف قاسمي

21 شعبان 1434

الجواب صحیح

مفتي عبدالحق حقاني