له وړوکي دسمال وروسته نجلۍ سره د هلک خبرې
فتوا شمېره: ۱۰۳
محترم مفتي صاحب
سلامونه او نېکې هيلې
زمونږ طرف ته رواج دی چی کله څوک له چا سره د دوستی خبره وکړی نو بیا دانجلی کورنی دهلک کوروالا ته یو دستمال ورکوی چی دی ته وړوکی دستمال ویل کیږی او دا یواځی یوه وعده وی نه نکاح ،نکاح نه تړل کیږی،پوښتنه دادی چی آیا اوس دغه هلک له دی انجلی سره په موبایل آزادی خبری کولای شی او که نه؟
سید جمال، بګرامی، کابل
ځواب
وړوکی دستمال یواځې دنکاح وعده ده، او څو چې نکاح نه وي تړل شوې نجلۍ سره ازدواجي اړیکې نیول، لیدل يا خبرې کول ټول ناروا دي..
۱-وفي المرقاة المفاتيح 1\254 ط : دار الكتب العلمية
86 : وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : “إن الله كتب علي ابن ادم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تتمني وتشتهي والفرج يصدق ذلك ويكذبه ” متفق عليه.
وفي رواية لمسلم قال : “كتب علي ابن ادم نصيبه من الزنا يدركه ذلك لا محالة العينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوي ويتمني ويصدق ذلك الفرج ويكذبه.
قال الملا علي القاري : (وزنا اللسان المنطق) أي التكلم علي وجه الحرمة كالمواعدة ……(واللسان زناه الكلام) أي مع الأجنبية بالمواعدة علي الزنا ‘ أو مع من يتوسل به إليها علي وجه الحرام ويدخل فيه إنشاء الشعر وإنشاده فيها.
۲-وفي الدر المختار مع رد المحتار 5\260 ط :حنفية كويته
ولا يكلم الاجنبية الا عجوزا عطست أو سلمت فيشمتها ويرد السلام عليها و الا لا.
۳-وفي البحر الرائق 3 \147 ط : رشيدية كويته
لو قال هل أعطيتنيها فقال أعطيتك إن كان المجلس للوعد فوعد وإن كان للعقد فنكاح.
۴-وفي الدر المختار مع ردا لمحتار 2\287 ط : حنفية كويته
قال في شرح الطحاوي لو قال هل اعطيتنيها فقال أعطيت ان كان المجلس للوعد فوعد وان كان للعقد فنكاح.
والله سبحانه أعلم بالصواب
كتبه : عبدالروف قاسمي
16 ربيع الاول 1434
الجواب صحیح
مفتي: عبدالحق حقاني