د خولۍ شرعي حيثيت
فتوا شمېره: ۹۴
دخولۍشرعي حیثیت څه دی؟ ثبوت یی شته اوكه نه كه شته نواستحباب كه یواځي جواز؟
ځواب
حامداومصلیا
خولۍ پرسركول غوره(مستحب)كاردی ، چی په كولو یې ثواب او په نه كولو یی ګناه نشته .
ماخذه فتاوی محمودیه ۱۹/۳۰۰
۱-قال الله تعالي :
يبني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد(سورة الأعراف ۳۱)
۲-وفي صحيح البخاري۲/۱۶۴۵(الطاف ایندسنزكراتشي)
وقال لي مسدد(وقال مسدد)قال حدثنا معتمرسمعت أبي قال رایت علی انس برنسا أصفرمن خز.
وفی حاشیته: قوله البرانس……قال الجوهری هي قلنسوة طویلة.
وفي مسند الإمام الأعظم ۱/۵۸۸ مكتبة البشری .
ابوحنیفة عن عطاء عن ابي هریرة رضی الله تعالی عنه قال : كان لرسول الله صلی الله علیه وسلم قلنسوة شامیة ، وفي روایة : عن عطاء : كان لرسول الله صلی الله علیه وسلم قلنسوة بیضاء شامیة .
۳- وفي مجمع الزوائدومنبع الفوائد رقم الحديث(۸۵۰۵) .
عن ابن عمررضي الله عنهماقال:كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يلبس قلنسوة بيضاء.
۴-وفي زادالمعادفي هدي خيرالعباد۱\۱۳۰مؤسسة الرسالة
كانت له عمامة تسمي السحاب كساهاعليا وكان يلبسهاويلبس تحتهاالقلنسوة وكان يلبس القلنسوة بغيرعمامة
۵-وفي التنوير مع ردالمحتار۵\۵۳۲-۵۳۳ (مكتبه حنفيه كويته)
لابأس بلبس القلانس.
۶-وفي الهندية۵|۴۰۸ (دارالكتب العلمية بيروت)
ولابأس بلبس القلانس وقدصح أنه صلي الله عليه وسلم كان يلبسها كذافي الوجيرزالكردري.
۷-وفي ردالمحتار۱\۲۳۰دارالمعرفه بيروت
والسنة نوعان سنة الهدي ,وتركهايوجب إساءة وكراهية كالجماعة والأذان والإقامة ونحوها وسنة الزوائدوتركها لايوجب ذلك كسيرالنبي عليه الصلوة والسلام في لباسه وقيامه وقعوده.
۸-وفي الحاوي للفتاوي۹۱(المكتبةالحقانية)
وقد ذكرالبارزي, في توثیق عری الإیمان له : ان النبی صلی الله علیه وسلم كان یلبس القلانس تحت العمایم،ویلبس القلانس بغیرعمائم ویلبس العمائم بغیرقلانس ویلبس القلانس ذوات الاذان فی الحروب.
والله تعالی اعلم
حرره عبد الروؤف (مطمئن)
۱۹/۲/۱۳۳۴
الجواب صحیح
مفتي عبدالحق حقاني