وروستي:

اوبو كې ډوب شوي مړي ته غسل وركول

فتوا شمېره: ۸۵

د افغان بنسټ محترم مفتي صاحب !

السلام علیكم ورحمة الله وبركاته

كه څوك په اوبو كې ډوب شي نو غسل ورته وركول كیږي او كه نه؟

المستفتي عبدالروف كابل

ځواب

بسم الله والصلوة والسلام علی رسول الله

اوبو  كې  ډوب شوي  تن  ته غسل وركول  واجب  دي، البته اوبونه  د ایستلو په وخت  كه  مړی  درې ځلي په اوبو كې دغسل په موخه  ډوب كړل شي  او یا  وښورول  شي، نوغسل  پرې  اداكیږي.

۱-عن أم عطية رضي الله عنهاقالت: دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال: اغسلنها ثلاثا او خمسا اواكثرمن ذالك إن رأيتن ذالك واجعلن في الاخرة كافورا اوشيا من كافور، فاذا فرغتن فاذنني فلما فرغنا اذناه فالقي حقوه فقال: أشعرنها إياه رواه مسلم ۳/۲۸۰ ط: مكتبة البشری.

۲-قال الإمام الحصكفي رحمه الله :

ولو وجد ميت في الماء فلابد من غسله ثلاثا لأنا أمرنا بالغسل فيحركه في الماء بنية الغسل ثلاثا.

ردالمحتار: ۱/۶۳۴ ط: مكتبة حنية

۳-وقال الإمام ابن الهمام رحمه الله :

عن أبي يوسف رحمه الله في الميت أصابه المطر اوجرى عليه الماء لاينوب عن الغسل لأنا امرنا بالغسل انتهى ولأنا لم نقض حقه بعد، وقالوا في الغريق يغسل ثلاثا في قول أبي يوسف، وعن محمد في روایة إن نوى الغسل عند الإخراج من الماء یغسل مرتين وإن لم ينو فثلاثا جعل حركة الإخراج بالنية غسلة، وعنه يغسل مرة واحدة كان هذه ذكرفيها القدر الواجب

فتح القدير ۲/۱۰۹ مكتبة دارالكتب العلمية

وفي الهندیة ۱/۱۷۴دارالكتب العلمية :

۴-الميت اذاوجد في الماء لابدمن غسله لأن الخطاب با لغسل توجه على بني ادم ولم يوجد من بني ادم فعل إلا أن يحركه في الماء بنية الغسل عند الإخراج كذافي التجنيس.

۵-وفي الفتاوى السراجية ۱/۲۱ ط: ایچ ايم سعيد كمبني

الميت إذا وجد في الماء لابد من غسله ولو حرك بنية الغسل جاز.

۶-كذافي الفتاوی النوازل ۱/۱۲۰ مكتبة الحقانية

۷-وكذا في بدائع الصنا ئع ۲/۳۰۸ دارالكتب العلمية

۸-وكذا في الفتاوی التاتارخانیة ۱/۵۹۰ مكتبة دارالكتب العلمية

۹-وكذا في الفقه الإسلامي وأدلته ۲/۴۰۶ مكتبة دارالفكر

والله اعلم وعلمه اتم واحكم

كتبه عبدالحق حقاني

۷/۲/۱۴۳۴