وروستي:

ایا عقب امام مبتلا به عمل نسواربطور مدام اقتدا چه حکم دارد؟

استفتاء

چه میفر ما یند علماء دین ومفتیان شریعت مبین درین مسئله که ایا عقب امام مبتلا به عمل نسواربطور مدام اقتدا چه حکم دارد پس امام ساختن چنین انسان نزدشریعت کراهیت دارد

بینوتوجرو

الجواب حامدا ومصلیا

عقب امام که معتاد به نسوار باشد نماز روا و امامت ایشان بدون کراهت جایز میباشد اما اگر از دهن ایشان بدبو می اید باز امدن ایشان بمسجد مکروه تحریمی میباشد باید دهن خد را به مسواک یا با برش دندان خوب پاک کند و بعدا در مسجد برای امامت بیاید.

ماخذه: فتاوی محمودیه6/83، ادارة الفاروق کراچي.

لما في رد المحتار ۵/۳۲۷، مکتبه حنفیة، کویته

(فيفهم منه حكم النبات) وهو الاباحة على المختار أو التوقف، وفيه إشارة إلى عدم تسليم إسكاره وتفتيره وإضراره، وإلا لم يصح إدخاله تحت القاعدة المذكورة ولذا أمر بالتنبه.قوله: (وقد كرهه شيخنا العمادي في هديته) أقول: ظاهر كلام العمادي أنه مكروه تحريما ويفسق متعاطيه، فإنه قال في فصل الجماعة: ويكره الاقتداء بالمعروف بأكل الربا أو شئ من المحرمات، أو يداوم الاسرار على شئ من البدع المكروهات كالدخان المبتدع في هذا الزمان ولا سيما بعد صدور منع السلطان ا ه.

ورد عليه سيدنا عبد الغني في شرح الهدية بما حاصله ما قدمناه، فقول الشارح إلحاقا له بالثوم والبصل فيه نظر، إذ لا يناسب كلام العمادي.نعم إلحاقه بما ذكر هو الانصاف.قال أبو السعود: فتكون الكراهة تنزيهية، والمكروه تنزيها بجامع الاباحة، وقال ط: ويؤخذ منه كراهة التحريم في المسجد للنهي الوارد في الثوم والبصل وهو ملحق بهما.

 

والله اعلم بالصواب

کبته: محمد زکريا غزنوي

19رمضان/9/1435

الجواب صحيح

بنده عبدالحق حقاني