که پلار ژوندى وي، زامن په پور کاروبار پيل کړي ګټه به يې د چا وي؟
د یوه پلار پنځه زامن دي،پلار یې ژوندی دی خو هغه کومه شتمني نه لري او ټول ګډ ژوند کوي،یوه یا دوو مشرانو یې له یو چا څخه په قرض اخستلو پیسو خپل مستقل کار روان کړاو نور وروڼه کوم کار (ګټه)نه لري،دغه راز په دوی کې څلورو ورونو ودونه هم وکړل او دودونو لپاره یې هم په قرض پیسې اخستي،کشیره ورور ته یې تراوسه واده نده کړی اوس دوی د یو لړ ستونزو له مخې غواړي سره بېل شي،دغه پورونه چې دوی د ودونو او کارونو له امله کړي ورکړه یې په چا ده یوازې په څلورو مشیرانو اوکه په پنځوسرو ورونو په شمول دي کشیر ورورهم .
شیر آغا کریمي ،بګرامي،کابل
الجواب
حامداومصلیا،
هر ورور به خپل پور پرې کوي، او دکاروبار ګټه یوازې دهغو وروڼو ده چې کاروبار یې پیل کړی دی، نور وروڼه ورسره په ګټه کې شریک نه دي.
1- وفي شرح المجلة 4/320 ط : رشيدية
أب وابن يكتسبان في صنعة واحدة ولم يكن لهما شيء ثم اجتمع لهما مال يكون كله للأب اذا كان الابن في عياله فهو مشروط كما يعلم من عبارتهم بشروط منها اتحاد الصنعة وعدم مال سابق لهما وكون الابن في عيال أبيه فا ذا عدم واحد منها لا يكون كسب الابن للأب………..اب وابن يكتسبان الخ،أنه لو لم يكن للأب عمل ولا كسب بل العمل و الكسب للابن يكون المال المتحصل للابن خاصة لان الاب حينئذ في عيال ابنه وهو ظاهر .
2- وفي الفتاوى الخيرية 2/58 ط : مير محمد كتب خانه كرا تشي
(سئل) في ابن كبير ذي زوجة وعيال له كسب مستقل حصل بسببه أموالا ومات هل هي لوالده خاصة أم تقسم بين ورثته (أجاب) هي للابن تقسم بين ورثته علي فرائض الله تعالي حيث كان له كسب مستقل بنفسه وأما قول علمائنا أب وابن يكتسبان في صنعة واحدة ولم يكن لهما شيء ثم اجتمع لهما مال يكون كله للأب اذا كان الابن في عياله فهو مشروط كما يعلم من عبارتهم بشروط منها اتحاد الصنعة وعدم مال سابق لهما وكون الابن في عيال أبيه فا ذا عدم واحد منها لا يكون كسب الابن للأب.
3- وفي الدر المختار مع رد المحتار 3/383 ط : حنفية كويته
مطلب اجتمعا في دار واحدة واكتسبا ولا يعلم التفاوت فهو بينهما بالسوية
قال الشامي :لو اجتمع إخوة يعملون في تركة أبيهم ونما المال فهو بينهم سوية ، ولو اختلفوا في العمل والرأي .
4- وفي الفقه الاسلامي وأدلته 4\616(دار الفكر دمشق)
أما أرش الجنايات علي الادمي والمهر والنفقة وبدل الخلع والصلح عن دم العمد فلا يؤاخذ بها الشريك لأن هذه الديون بدل عما لا يصح الاشتراك فيه.
5-وفی الفتاوی الخیریه 1/114 (میرمحمدکتب خانه)
(سئل) في اخوين متفاوضين تزوج أحدهما زوجة بمهر وزوج ابنه أيضا زوجة بمهر وقضي المهرين من مال الشركة هل للأخ الأخر أن يطالبه بنصف ما وفاه وله أن يحبسه علي ذلك أم لا.(أجاب)نعم له أن يطالبه بنصف المهرين ويحبسه لان ذلك ملحق بكسوته وكسوة أهله فيضمن حصة أخيه وإذا ترتب ذلك بذمته یحبس فیه إن لم یوفه والله أعلم.
6-وفي تنقيح الفتاوى الحامدية 2/28-29 ط : قديمي كرا تشي
(سئل) في ابن كبير له عيال وكسب مات أبوه عنه وعن ورثة يدعون أن ما حصله من كسبه مخلف عن أبيهم ويريدون إدخاله في التركة فهل حيث كان له كسب مستقل يختص بما أنشأه من كسب وليس للورثة مقاسمته في ذلك و لا إدخاله في التركة؟
(الجواب) :نعم…………أقول وفي الفتاوى الخيرية سئل في ابن كبير ذي زوجة وعيال له كسب مستقل حصل بسببه أموالا ومات هل هي لوالده خاصة أم تقسم بين ورثته أجاب هي للابن تقسم بين ورثته علي فرائض الله تعالي حيث كان له كسب مستقل بنفسه .
والله سبحانه وتعالى أعلم
كتبه :عبد الرؤف قاسمي
16 شعبان 1434
الجواب صحیح
مفتي: عبدالحق حقاني