د خولۍ په سر کولو شرعي حيثيت
دخولی شرعي حيثيت څه دی؟ثبوت يې شته اوکه نه که شته نواستحباب که يواځي جواز.
الجواب
حامداومصليا:
خولۍ پرسرکول غوره(مستحب)کاردی ، چی په کولو يې ثواب او په نه کولو يې ګناه نشته.
ماخذه فتاوی محموديه ۱۹/۳۰۰
۱-قال الله تعالي :
يبني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد(سورة الأعراف ۳۱)
۲-وفي صحيح البخاري۲/۱۶۴۵(الطاف ايندسنزكراتشي)
وقال لي مسدد(وقال مسدد) قال حدثنا معتمرسمعت أبي قال رايت علی انس برنسا أصفرمن خز.
وفی حاشيته: قوله البرانس……قال الجوهری هي قلنسوة طويلة.
وفي مسند الإمام الأعظم ۱/۵۸۸ مکتبة البشری .
ابو حنيفة عن عطاء عن ابي هريرة رضی الله تعالی عنه قال : کان لرسول الله صلی الله عليه وسلم قلنسوة شامية ، وفي رواية : عن عطاء : کان لرسول الله صلی الله عليه وسلم قلنسوة بيضاء شامية .
۳- وفي مجمع الزوائدومنبع الفوائد رقم الحديث(۸۵۰۵) .
عن ابن عمررضي الله عنهماقال:كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يلبس قلنسوة بيضاء.
۴-وفي زادالمعادفي هدي خيرالعباد۱\۱۳۰مؤسسة الرسالة
كانت له عمامة تسمي السحاب كساهاعليا وكان يلبسهاويلبس تحتهاالقلنسوة وكان يلبس القلنسوة بغيرعمامة
۵-وفي التنوير مع ردالمحتار۵\۵۳۲-۵۳۳ (مكتبه حنفيه كويته)
لابأس بلبس القلانس.
۶-وفي الهندية۵|۴۰۸ (دارالكتب العلمية بيروت)
ولابأس بلبس القلانس وقدصح أنه صلي الله عليه وسلم كان يلبسها كذافي الوجيرزالكردري.
۷-وفي ردالمحتار۱\۲۳۰دارالمعرفه بيروت
والسنة نوعان سنة الهدي ,وتركهايوجب إساءة وكراهية كالجماعة والأذان والإقامة ونحوها وسنة الزوائدوتركها لايوجب ذلك كسيرالنبي عليه الصلوة والسلام في لباسه وقيامه وقعوده.
۸-وفي الحاوي للفتاوي۹۱(المكتبةالحقانية)
وقد ذکرالبارزي, في توثيق عری الإيمان له : ان النبی صلی الله عليه وسلم کان يلبس القلانس تحت العمايم،ويلبس القلانس بغيرعمائم ويلبس العمائم بغيرقلانس ويلبس القلانس ذوات الاذان فی الحروب.
والله تعالی اعلم
حرره عبد الروؤف(مطمئن)
۱۹/۲/۱۳۳۴
الجواب صحيح
مفتي عبدالحق حقاني