وروستي:

آيا د تلاوت په تيمم لمونځ کېږي؟

استفتاء

السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته!

که څوک د قرآن کریم د تلاوت په نیت تیمم وکړي آیا هغه کولای شي چې په دې تیمم سره لمونځ ادا کړي؟

عبدالرحمن،ګردیز

الجواب

حامدا ومصلیا

قران لوستنې ته په وهل شوي تیمم لمونځ نه کیږي.

1-قال الله تعالى في سورة المائدة،الآية 6

وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ .

2-وفي الدر المختار مع رد المحتار 1/179 ط :حنفية كويته

وقالوا: لو تيمم لدخول مسجد أو لقراءة ولو من مصحف أو مسه أو كتابته أو تعليمه أو لزيارة قبور أو عيادة مريض أو دفن ميت أو أذان أو إقامة أو إسلام أو سلام أو رده لم تجز الصلاة به عند العامة، بحلاف صلاة جنازة أو سجدة تلاوة .

3-وفي الهندية 1/29 ط :دار الكتب العلمية

ولو تيمم لقراءة القرآن عن ظهر القلب أو عن المصحف أو لزيارة القبور أو لدفن الميت أو للأذان أو للإقامة أو لدخول المسجد أو لخروجه بأن دخل المسجد وهو متوضئ ثم أحدث أو لمس المصحف وصلى بذلك التيمم قال عامة العلماء لا يجوز .كذا في فتاوى قاضي خان .

4-وفي البحر الرائق 1/262 ط :رشيدية كويته

وفي السراج الوهاج الأصح أنه لا يجوز له أن يصلي إذا تيمم لقراءة القرآن .

والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب

كتبه :عبد الرؤف قاسمي

14 ربيع الاول 1435

څرګندونه مو لاندې وليکئ

ستاسو برېښناليک خوندي دی.


*